الثلاثاء، 25 أبريل 2017

مهج الاحياء وورد اولي ثانوي

منقول من موقع  علم الاحياء
by : Prof-Aida AbdElhamed

علم الاحياء
by : Prof-Aida AbdElhamed


كلاسيكي
بطاقة بوجهين منعكسين
مجلة
فسيفساء
الشريط الجانبي
لقطة
شريحة زمنية



بسم الله الرحمن الرحيم (امتحان عملى الاحياء للصف الاول الثانوى )
السؤال الاول :-
اكتبى اسم التجربة وذكر المشاهدة ؟ (درجة واحدة)
التجارب المطلوبة هى :-سوف نضع امامك مجموعة من الانابيب
واحدة يوضع فيها زيت -والثانية بها زلال بيض -والثالثة بها محلول جلوكوز-والرابعة بها احدى الكواشف وعن طريق الكاشف احدد اسم التجربة والمشاهدة
اذا كان فى احدى الانابيب كاشف بندكت الاجابة تكون كالاتى
1- تجربة الكشف عن السكر الاحادى
اسم التجربة الكشف عن السكر الاحادى
المشاهدة يتحول لون الكاشف بندكت الازرق الى اللون البرتقالى
.......................
2-تجربة الكشف عن الليبيدات لوكان الكاشف امامى سودان 4
المشاهدة يتحول لون االكاشف سودان الى اللون الاحمر
...................
3-تجربة الكشف عن النشا
4-تجربة الكشف عن البروتين
.............................................
السؤال الثانى :-اذكرى نوع النسيج فى العينة التى امامك ؟
1-(عينة غضروف )
الاجابة : نسيح ضام هيكلى غضروفى
2-(عينة عظم )
نسيج ضام هيكلى عظمى
تحت الميكرسكوب شريحة قطاع فى اللحاء طولى
.............................................................................................
او تعرفى على نوع البلاستيدة ؟
اما بيضاء عديمة اللون (اوراق الكرنب الداخلية )
ملونة (الطماطم -الجزر )
خضراء ( الاوراق الخضراء -الفلفل الاخضر )
..........................................................
السؤال الثالث سؤال فى التصنيف
نحضر عينات ونطلب تصنيفها لكل طالبة 2عينة فقط من العينات الاتية
1- البرامسيوم 2- عفن الخبز -عيش الغراب /البوليسيفونيا /سبيروجيرا /
بذور من ذوات الفلقة والفلقتين /الصنوبر
الاسفنج /شقائق النعمان /البلهارسيا /الجمبرى /الكايوربا /نجم البحر /سمكة البلطى /البورى /الضفدعة /الحرباء /
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
لكل طالبة تجربة واحدة فقط
و2عينة للتصنيف -وعينة تعرف على النسيج او تعرف على نوع البلاستيدة

بعض التصنيفات الهامة :-

البرامسيوم: مملكة الطلائعيات -شعبة الاوليات الحيوانية -طائفة الهدبيات
عفن الخبز:مملكة الفطريات -شعبة الفطريات التزاوجية
عيش الغراب :مملكة الفطريات -شعبة الفطريات البازيدية
البوليسيفونيا :مملكة النبات ---شعبة الطحالب الحمراء
سبيروجيرا:مملكة النبات -شعبة الطحالب الخضراء
الصنوبر :مملكة النبات -شعبة الوعائيات -طائفة معراة البذور
القمح -الذرة -البصل الموز :كلهم تصنيفهم زى بعض مملكة النبات
شعبة الوعائيات -طائفةمغطاة البذور -طوئيفة ذوات الفلقة الواحدة
الاسفنج:مملكة الحيوان -شعبة المساميات
قنديل البحر :-مملكة الحيوان -شعبة اللاسعات
البلهارسيا :مملكة الحيوان -شعبة الديدان المفلطحة
الجمبرى :مملكة الحيوان -شعبة مفصليات الارجل -طائفة القشريات
نجم البحر :مملكة الحيوان شعبة شوكيات الجلد
سمك البلطى :مملكة الحيوان -شعبة الحبليات-طائفة الاسماك العظمية
الضفدعة :مملكة الحيوان -شعبة الحبليات -طائفة البرمائيات
الحرباء :مملكة الحيوان -شعبة الحبليات -طائفة الزواحف
...............................
وفقكم الله مع تمنياتى لكم بالنجاح والتفوق

 




كيف يعمل المجهر الإلكتروني؟ HijaziSci

كيف يعمل الميكروسكوب الالكتروني الماسح




Scanning Electron Microscopes (SEM) في العام 1993، اتهم Charles Smithart بقتل فتاة تبلغ من العمر 11 عاما في مدينة Glennallen في السكا. المدعي العام شك في الجاني Smithart لأنه تواجد في موقع الحادث،
ولكنهم لم يمتلكوا الدليل القاطع على ارتكابه الجريمة.
وهنا يأتي دور الميكروسكوب الالكتروني الماسح scanning electron microscope والذي يعرف بالاختصار SEM.

باستخدام كاشف طيف أشعة اكس الموجود في جهاز الميكروسكوب الالكتروني الماسح، يتمكن الطبيب الشرعي من تحليل المعادن الصغيرة التي قد توجد في مكان الجريمة.
ومن هنا تمكن الطبيب الشرعي المكلف في جريمة المدعى عليه Smithart من إيجاد بعض القطع المعدنية ذات الشكل الدائري والتي غالبا ما تنتج في عمليات لحام المعادن أو عند سنها. وبعد التحقيق وجد أن المدعى عليهSmithart يمتلك منصة لحام في محله الذي اعتاد في الكثير من الأحيان إصلاح الدراجات الهوائية لأطفال المنطقة التي يعيش فيها. وبهذا يتوجب التقدم بالشكر والتقدير لجهاز الميكروسكوب الالكتروني الذي ساهم في تقديم الدليل القاطع على إدانة المتهم في الجريمة.

لماذا جهاز الميكروسكوب الالكتروني الماسح وليس جهاز ميكروسكوب ضوئي عادي والمتوفر في المدارس والجامعات استخدم لفحص دليل إدانة Smithart؟ لسبب واحد فقط فان الميكروسكوب الالكتروني الماسح SEM يكبر الأشياء لدرجة تصل إلى 300,000 مرة.
ويشير العلماء إلى هذا الرقم بمصطلح يعرف باسم قوة التكبير magnification power ويشار للرقم بالشكل التالي 300,000x، بالمقابل فان قوة التكبير في الميكروسكوب الضوئي لا تتجاوز بضعة مئات فقط. جهاز SEM يمتلك عمق تبئير كبير depth of field بالمقارنة مع الميكروسكوبات التقليدية، مما يعني إمكانية الحصول على صور ثلاثية الأبعاد وتحليلها، في حين الميكروسكوب الضوئي لا يوفر إلا صور سطحية ثنائية الأبعاد. وأخيرا فان جهاز SEM يستطيع أن يرى أكثر من السطح فهو أيضا يعطي معلومات على المركبات التي تدخل في تركيب العينة التي ينظر إليها. كل هذه الميزات أثبتت إنها مهمة جدا في فحص دليل الإدانة في الجريمة التي ارتكبها Smithart.

بالطبع فان جهاز SEM مثله مثل أي جهاز يمتلك بعض العيوب، والتي تتركز في ارتفاع ثمنه. فالجهاز الأرخص منه يكلف عشرات الآلاف من الدولارات وهناك أجهزة متقدمة أكثر يمكن أن يصل ثمنها إلى مئات آلاف الدولارات. كما إن أجهزة SEM أجهزة كبيرة وتحتوي على أجهزة دقيقة ومعقدة، وتتطلب خبرة ودراية عالية لتشغيلها. ونتيجة لهذا فان هذه استخدام هذه الأجهزة مقصورا على المنشآت الصناعية والبحثية، وهذه الأجهزة لها تطبيقات واسعة وأصبحت من الأدوات الأساسية لأي مؤسسة بحثية أو منشأة صناعية.

في هذا المقال من كيف تعمل الأشياء سوف نقوم بشرح مفصل لفكرة عمل الميكروسكوب الالكتروني الماسح SEMوكيف يستطيع أن يظهر الصور المكبرة بتفاصيل عالية الدقة والتي لا يمكن الاستغناء عنه في الابحاث العلمية وخصوصا تقنية النانو وعلوم المواد والعلوم الاخرى. كما سوف نوضح الاكتشافات الحديثة التي طرأت على هذه التقنية. ولكن قبل الوصول لهذه النقطة لنبدأ بالبدايات مع هذا الجهاز.

صورة توضح حبيبات اللقاح أخذت بواسطة جهاز SEM وترى بوضوح عمق التبئير في الصورة لتبدو ثلاثية الأبعاد


تاريخ الميكروسكوب الالكتروني الماسح SEM تطور جهاز SEM بدأ يبطأ شديد ولم يظهر بشكل مفاجأة. فعندما تم الكشف عن هذه التقنية لأول مرة في عام 1935، توجه المهتمين بهذه التقنية إلى محترفي التسويق وطلبوا منهم أن يقيموا هذه الجهاز الجديد ومدى أهميته وتقدير مدى احتياج السوق له. وبعد الدراسات والأبحاث المتخصص صدر تقرير خبراء التسويق والذي لم يكن متفائلا. فقدروا ان الحاجة لمثل هذا الجهاز لن تتجاوز العشرة أجهزة في كل العالم. إلا انه تبين ان تقدير الخبراء لم يكن في محله. ولحسن الحظ لم يثني هذا التقرير العلماء والباحثين لتطوير هذه التقنية. والآن يصل عدد أجهزة SEM المستخدمة في مختلف المختبرات والمراكز البحثية بأكثر من 50,000 جهاز. والسؤال الآن كيف تمكن هذا الجهاز من الانتشار بهذا القدر بعد ان كانت التوقعات انه لن يرى النور وأصبح أداة علمية هامة وأساسية.

لسبب بسيط هو أن العلماء قد وصلوا في تطويرهم للميكروسكوب الضوئي إلى أقصى قدرة له. فالميكروسكوب الضوئي موجود من عقود من الزمن، ولازلنا نراهم في المختبرات المدرسية ومختبرات البحثية، إلا ان اعتماد هذه الأجهزة على الضوء شكل لها عقبة أمام التطور والوصول إلى قدرات تكبيرية كبيرة. فالضوء يميل إلى ان يحيد diffract أو ينحني عن مساره حول حواف العدسات، وهذا السلوك حدد القوة التكبيرية والقدرة التحليلية لها بشكل كبير لا يمكن التغلب عليه عند الوصول إلى أقصى قدرة تكبيرية أو تحليلية لهذه الأجهزة. ونتيجة لذلك بدأ العلماء في تطوير طرق جديدة لفحص العالم المجهري، ففي العام 1932، تم إنتاج أول جهاز ميكروسكوب الكتروني نافذtransmission electron microscope والذي يعرف بالاختصار TEM وسوف نقوم بشرحه في مقالة منفصلة تحت باب كيف تعمل الأشياء في موقع الفيزياء التعليمي. هذه الأداة توجه شعاع من الالكترونات خلال العينة التي تفحص ومن ثم يتم عرض الصورة الناتجة على شاشة فلوريسنت. أجهزة TEM تشبه كثيرا أجهزة SEM والتي ظهرت أجهزة SEM بعد أعوام قليلة من اكتشاف جهاز TEM.

لم يتوقع العلماء بان جهاز SEM ضروريا بوجود جهاز TEM. وقد اتخذ البروفيسور C.W. Oatley في كلية الهندسة بجامعة كامبردج قرارا غير مترددا بتطوير جهاز الميكروسكوب الالكتروني الماسح. وبالعمل المتواصل والمستمر بإشرافه وبمشاركة زملائه في الكلية وعدد من الطلبة تمكن C.W. Oatley من عرض إمكانيات هذا الجهاز الجديد من قوة تكبيرة وقدرة تحليلية وإظهار صور ثلاثية الأبعاد بجودة عالية. واليوم تستخدم أجهزة SEM بشكل يومي في العديد من التطبيقات من فحص العيوب في أشباه الموصلات في الدوائر الالكترونية الدقيقة وحتى الكشف عن كيف تعمل الحشرات.

من اليسار إلى اليمين Oliver C. Wells وبجانبه Thomas E. Everhart و R.K. Matta في العام 1963 حول أول نجاح لتطوير جهاز الميكروسكوب الالكتروني الماسح


المركبات الأساسية في جهاز الميكروسكوب الالكتروني الماسح SEM
بعد أن تعرفنا على إمكانيات جهاز SEM وتطوره تاريخيا. فإننا الآن أصبحنا جاهزين للتعرف على الأجزاء الأساسية التي يتكون منها هذا الجهاز وكيف تعمل مع بعضها البعض لإظهار الصور الدقيقة والمكبرة. ولكن قبل أن نبدأ في هذا أود أن أوضح إن أجهزة SEM عديدة ومتنوعة إلا إنها تتشارك كلها في الأجزاء الأساسية.

المدفع الالكتروني Electron Gun المدفع الالكتروني ليس سلاحا كما يبدو من الاسم إلا انه عبارة عن سيل من الالكترونات اللازمة لعمل جهاز SEM. المدفع الالكتروني قد يكون احد النوعين التاليين: المدفع الحراري وهو الأكثر شيوعا ويعمل من خلال استخدام الطاقة الحرارية في فتيلة وغالبا ما تكون فتيلة من التنجسيتن مثل تلك التي في المصباح الكهربي لأنها تمتلك نقطة انصهار عالية، وتعمل الفتيلة عند ارتفاع درجة حرارتها نتيجة لمرور تيار كهربي فيها على إرسال فيض من الالكترونات توجه هذه الالكترونات إلى العينة المراد فحصها. والنوع الثاني هو مدفع المجال الكهربي، حيث يعمل هذا من خلال إنتاج مجال كهربي كبير يعمل على سحب الالكترونات من ذرات المادة التي ستنتج الالكترونات. المدفع الالكتروني بنوعيه يوضح عادة أما في أعلى الجهاز أو في أسفله ويقوم بإطلاق سيل الالكترونات على العينة المراد فحصها. هذه الالكترونات في العادة لا تذهب إلى المكان المطلوب بشكل تلقائي ومن هنا نحتاج إلى توجهها وهذا يقوم به العدسات.

العدسات Lenses
مثل الميكروسكوب الضوئي فان جهاز SEM يستخدم عدسات لإظهار صور دقيقة ومفصلة. والعدسات في هذه الأجهزة تعمل بشكل مختلف تماما. فهي ليست مصنوعة من الزجاج بل هي عدسات مصنوعة من مغناطيسات قادرة على توجيه مسار الالكترونات. وبفعل ذلك تقوم هذه العدسات بتوجيه الالكترونات والتحكم في مسارها، مما يضمن ان تصل الالكترونات إلى المكان المطلوب بدقة.


غرفة العينة Sample Chamber غرفة العينة في جهاز SEM هو المكان الذي يتم فيه وضع العينة المراد فحصها. ولان العينة يجب ان تكون ثابتة تماما ولا تتعرض لأي حركة حتى تظهر الصور دقيقة وواضحة، فان غرفة العينة يجب ان تكون قوية ومعزولة عن أي اهتزازات. وفي الواقع، فان أجهزة SEM حساسة للغاية ولهذا يتم تركيب هذه الأجهزة وتثبيتها في الطابق الأرضي في المبنى. وبالإضافة إلى وظيفة غرفة العينة في الحفاظ على العينة ثابتة فإنها أيضا تلعب دورا أساسيا في تحريك العينة بزوايا محددة لفحص أجزاء مختلفة فيها دون الحاجة إلى إعادة تثبيتها في كل مرة يراد النظر إلى جزء أو زاوية مختلفة من العينة.

الكواشف Detectors هنا قد تعتقد ان الكواشف تشبه العدسة العينية في الميكروسكوب الضوئي إلا ان الأمر أكثر تعقيدا فالكواشف المستخدمة في جهاز SEMترصد تفاعل سيل الالكترونات مع العينة بعدة طرق مختلفة. فعلى سبيل المثال كواشف Everhart-Thornley ترصد الالكترونات الثانوية، وهي تلك الالكترونات المتحررة من السطح الخارجي من العينة. هذه الكواشف قادرة على إنتاج أدق الصور لسطح العينة. وهناك كواشف أخرى مثل كواشف الالكترونات ذات الاستطارة الخلفية backscattered electron وكواشف أشعة اكس والتي تمكن العلماء من تحليل العينة ومعرفة المركبات الكيميائية الموجودة في العينة.


مفرغة الهواء Vacuum chamber يتطلب تشغيل جهاز SEM العمل في الفراغ حيث ان الالكترونات يمكن ان تصطدم بجزئيات الهواء ولا تصل للعينة إضافة إلى ان هذه الالكترونات قد تدفع جزئيات الهواء لان تتفاعل مع سطح العينة وبالتالي إفساد العينة وتغير ملامحها.

وكما هو الحال في العديد من الأجهزة فان SEM ليس جهاز يعمل من خلال جمع هذه الأجزاء فقط، ولمعرفة كيف يظهرSEM الصور تابع قراءة المقال...........



كيف يعمل جهاز الميكروسكوب الالكتروني SEM؟
............

هذه الصورة عبارة عن صورة وردة تظهر تحت المكيورسكوب الالكتروني الماسح وهي في الحقيقة عبارة عن تركيب نانوي ثلاثي الأبعاد. قام العلماء بإنتاج مواد جديدة بتقنية النانوتكنولوجي nanotechnology وهذه الوردة عبارة عن silicon carbide و gallium


يمكن تشبيه فكرة عمل جهاز SEM بآلة نسخ المفاتيح. فعندما تطلب نسخة إضافية لمفتاح من صانع المفاتيح فانه يقوم بوضع المفتاح الأصلي في مكان وتقوم الماكينة بتتبع التفاصيل الدقيقة للمفتاح وتضعها على المفتاح الخام لينتج في النهاية نسخة طبق الأصل عن المفتاح الأصلي. لاحظ أن النسخ لا يحدث في نفس اللحظة إنما يتم على شكل تتبع لطرف وتطبيقه على الطرف الأخر. يمكنك الآن أن تتخيل العينة تحت الفحص هي المفتاح الأصلي. يأتي دور جهاز SEM في استخدام شعاع الالكترونات الناتج عن المدفع الالكتروني وتوجيهه للعينة ومسح سطح العينة ليقوم بعمل نسخة طبق الأصل ولكن هنا يظهر لك النسخة على شاشة تلفزيون. وبدلا من إن يقوم الشعاع الالكتروني بمسح سطح العينة في بعد واحد فانه يقوم بمسح ثلاثي الأبعاد لينتج لك صورة ثلاثية الأبعاد بكل التفاصيل من تجاويف وخدوش وشقوق.

عندما يمسح الشعاع الالكتروني سطح العينة فانه يتفاعل مع السطح وينتزع الكترونات من سطح العينة بشكل محدد. هذه الالكترونات المنتزعة يتم كشفها بواسطة الكاشف عن طريق جذب الالكترونات المتشتتة وبالاعتماد على عدد الالكترونات التي تصل للكاشف، فإنها تسجل درجة معينة من مستوى الإضاءة على الشاشة. وباستخدام مجسات إضافية يتم الكشف عن الالكترونات المتشتشة بالانعكاس عن سطح العينة backscattered وكذلك أشعة اكس المنبعثة عن العينة. نقطة بنقطة وسطر بسطر يتم تكوين الصورة عن العينة الأصلية ومن هنا جاء اسم الجهاز بأنه جهاز ميكروسكوب الكتروني ماسح والآن أصبحنا نعرف لماذا أطلق عليه اسم الماسح.

بالطبع لا يمكن أن يقوم جهاز SEM بعمله بدون ان يتم التحكم في حركة الشعاع الالكتروني والذي يتحكم فيه من خلال المجال المغناطيسي باستخدام فرق جهد متغير، للتحكم في تحريك شعاع الالكترونات على العينة. وتقوم ملفات توليد المجال المغناطيسي بإنتاج المجال المغناطيسي اللازم لمسح الشعاع الالكتروني بشكل دقيق ذهابا وإيابا على العينة. وإذا أراد الباحث أن يزيد قوة التكبير فانه يقوم بجعل الشعاع الالكتروني يقوم بالمسح على منطقة اصغر على العينة.


تشغيل الميكروسكوب الالكتروني الماسح SEM قبل ان يقوم الباحثون بالحصول على الصور من جهاز SEM ولنفترض صور عن بعوضة، فان عليهم ان يجهزوا البعوضة مسبقا لتكون جاهزة كعينة للفحص بالجهاز. لان جهاز SEM لا يشبه الميكروسكوب الضوئي، فهو يعمل في الفراغ ويعتمد على المجالات المغناطيسية فان تحضير العينة قد يكون أمرا معقدا بعض الشيء. يبدأ الباحثون بتنظيف العينة من أي غبار أو عوالق. وبعد أن تتم عملية التنظيف يتم وضع العينة على الحامل الخاص بجهاز SEM إذا كانت العينة موصلة للكهرباء. وفي حالة أن تكون العينة غير موصلة للكهرباء يتم تغطية العينة بمادة موصلة مثل الذهب أو البلاتينيوم من خلال عملية تعرف باسم الطلاء بالانتزاع sputter coating وهي تقنية تستخدم في إنتاج الأغشية الرقيقة. وهذه التقنية تطبق طبقة رقيقة على العينة تجعلها موصلة كهربائيا بالأرضي لتمنع من العينة من ان تصاب بالضرر أثناء الفحص بواسطة الشعاع الالكتروني الموجه عليها.


وحيث ان العينة سوف توضع في الجهاز وسوف تتعرض لضغط منخفض عند سحب الهواء من الجهاز ليعمل في الفراغ فان العينة تخضع لمزيد من التحضير لضمان أن تبقى العينة متماسكة في ظل هذه الظروف الحرجة. فالعينات البيولوجية على سبيل المثال تجفف قبل أن توضع في جهاز SEM. وإذا لم يتم ذلك فان الضغط المنخفض سوف يجعل الماء في العينة يتبخر بسرعة مما يتسبب في إفساد العينة وتغير ملامحها. بعض العينات الأخرى يتم تجميدها قبل الفحص، وهناك عينات يتم معالجتها كيميائيا حتى تتمكن من البقاء متماسكة في عملية التكبير.

صورة توضح عنكبوت جهز كعينة لفحص مغطى بطبقة رقيقة من الذهب

الباحثون مثلهم مثل المصورون لديهم الكثير من أدوات التحكم في الصورة الناتجة. مثل التكبير والتبئير والتباين والوضوح هذه كلها أدوات أساسية للحصول على صور واضحة ويتم التحكم فيها من خلال مفاتيح خاصة على لوحة تحكم الجهاز. وأجهزة SEM الحديثة التي دمج فيها أجهزة الحاسوب لتمكن الباحثون من التحكم في متغيرات الصورة من خلال برامج خاصة جعل من استخدام أجهزة SEM أكثر سهولة من قبل.
وفي النهاية يجب اتخاذ بعض إجراءات الوقاية والسلامة عند تشغيل هذه الأجهزة. فعند عمل هذه الأجهزة فانه ينتج عنها صدور أشعة اكس عندما تصطدم الالكترونات بالعينة وكما نعلم فان أشعة اكس ضارة على الإنسان إلا انه لا يجب عليك القلق من التعرض لأشعة اكس هذه لان العينة تكون معزولة تماما وأشعة اكس المتولدة لا تصل للشخص المشغل للجهاز، وعادة ما يرفق تعليمات خاصة يتوجب إتباعها قبل تشغيل الجهاز وهذه التعليمات تقع ضمن سياسة الوقاية والسلامة المتبعة في المؤسسة وتختلف حسب نوع وموديل جهاز SEM.

وفي نهاية هذا المقال أتمنى أن أكون قد قدمت شرحا مبسطا لفكرة عمل جهاز SEM والذي يستخدمه كل الباحثين في مختلف التخصصات.

أرجو نشر هذا المقال لتعم الفائدة على الجميع مع العلم بان الأجر والثواب ينالك إذا تم النقل بحفظ حقوق الكاتب والمصدر.

مع خالص التحية والاحترام دكتور حازم فلاح سكيك
www.hazemsakeek.com



مقاطع فيديو على اليوتيوب توضح فكرة عمل جهاز الميكروسكوب الالكتروني الماسح.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=sFSFpXdAiAM[/youtube]youtube]http://www.youtube.com/watch?v=sFSFpXdAiAM[/youtube]
وهذا ايضا

الجزيئات العضوية الكربوهيدرات
الاساس الكيميائي


الاساس الكيميائي للكائنات الحية

تصنيف الجزيئات التى تدخل في تركيب خلايا الكائن الحى:- 1- جزيئات عضوية
: وهى جزيئات تحتوى علي ذرات الكربون والهيدروجين بصفة اساسية
مثل (الكربوهيدرات -الليبيدات -البروتينات-الاحماض النووية)
2-جزيئات غيرعضوية :
لايشترط ان تحتوى على الكربون مثل الماء والاملاح المعدنية

اولا :-الجزيئات البيولوجية الكبيرة :- جزيئات بيولوجية كبيرة تتكون من اتحاد جزيئات أصغر منها عن طريق عملية البلمرة ومن أمثلتها الكربوهيدرات والليبيدات والبروتينات واحماض النووية .

عملية البلمرة : عملية يتم من خلها اتحاد المونيمرات مع بعضها لتكوين البوليمر .
تقسم الجزيئات البيولوجية الكبيرة حسب تركيبها الجزيئى والوظائف التى تقوم بها الى اربع مجموعات:-
1-الكربوهيدرات :-تتشكل من عدة جزيئات اصغر تسمى مونيمرات وهى تشمل
(أ)-السكريات (ب)-الشويات (ج)-الالياف
وهى تتكون من ذرات الكربون والهيدروجين والاكسجين بنسبة 1:2:1
تصنف الكربوهيدرات تبعالتركيبها الجزيئى؛-
1-سكريات بسيطة 2- سكريات معقدة
(سكريات احادية -سكريات ثنائية )-(سكريات عديدة )
من السكريات الاحادية :-(الجلوكوز -الفراكتوز -الجالاكتوز -الريبوز )
تتكون من جزى واحد فقط يتكون من سلسلة من ذرات الكربون(3:6)يرتبط بكل منها الاكسجين والهيدروجين
2- من السكريات الثنائية :- (اللاكتوز -المالتوز -السكروز )تتكون من اتحاد جزيئىن من السكريات الاحادية
3-من السكريات العديدة :- (النشا -السليلوز -الجليكوجين )
دور السكريات الاحادية في انتاج الطاقة ونقل الطاقة:-
1-تتنطلق الطاقة المختزنة في الروابط الكيميائية فى جزىء الجلوكوز لتخزن في مركبات عالية الطاقة تسمى (ادينوزين ثلاثى الفوسفات )
2-تنتقل مركبات الي اماكن اخرى فى الخلية لاستخدام الطاقة المختزنة فيها لاتمام العمليات الحيوية


نشاط عملى : كيفية الكشف عن السكر
! المواد والأدوات المستخدمة :
- حمام مائى - موقد - 4 انابيب اختبار
- محلول جلوكوز - محلول نشا - زلال بيض
- ماء مقطر - كاشف بندكت الأزرق


! الخطوات :
1. رقم الأنابيب من ( 1 ) : ( 4 ) .
2. ضع فى الانابيب الأربعة على الترتيب 2ml من :
( محلول الجلوكوز / محلول النشا / زلال البيض / الماء المقطر )
3. أضف 2ml من كاشف بندكت إلى كل انبوبة .

4. ضع الأنابيب فى حمام مائي واتركها 5 دقائق ثم اطفئ الموقد 
! الملاحظة والتفسير :





رقم الانبوبة
المادة
الملاحظة
التفسير

( 1 )
محلول جلوكوز
يتغير لون الكاشف إلى اللون البرتقالى
تغير لون الكاشف فى الانبوبة ( 1 ) لان الجلوكوز من السكريات الأحادية التى تغير لون كاشف بندكت من الأزرق إلى البرتقالى .

( 2 )
( 3 )
( 4 )
محلول نشا
زلال بيض
ماء مقطر
لم يتغير لون الكاشف
لم يتغير لون الكاشف فى الأنابيب الثلاثة لأن :
!النشا من السكريات المعقدة التى لا تنغير لون كاشف بندكت .
!زلال البيض والماء المقطر لا يحتويان على سكريات


بسيطة .


ثانياالليبيدات:-
جزيئات بيولوجية كبيرة تتكون من ذرات (الكربون والهيدروجين والاكسجين )
وهى تتكون من عدة جزيئات اصغر (مونيمرات ) تسمى الاحماض الدهنية
تصنيف الليبيـــدات:
تصنف تبعاً لتركيبها الكيميائي إلى:
أولاً: الليبيدات البسيطة:
وهي تتكون من تفاعل الأحماض الدهنية مع الكحولات وتقسم تبعاً لدرجة تشبع الأحماض الدهنية وأيضاً نوع الكحولات إلى:
الزيـــــــــــوت الدهـــــــــــون الشمـــــــــوع
1-الزيوت هى دهون سائلة تتكون من تفاعل أحماض دهنية غير مشبعة مع الجليسرول
أمثلة الزيوت التي تغطي ريش الطيور المائية...علل حتى لا ينفذ إليها الماء فتعوق حركتها
2-الشموع:-مواد صلبة تتكون من :-
. تفاعل أحماض دهنية ذات الأوزان الجزئية العالية مع كحولات أحادية الهيدروكسيل.
الشمع الذي يغطي أوراق النباتات وخاصة النباتات لصحراوية...علل
لتقليل فقد الماء في عملية النتح
3- الدهون :-مواد صلبة تتكون من تفاعل احماض دهنيةمشبعة مع الجليسرول مثال الدهون المخزنة اسفل الجلد فى بعض الحيوانات كالدب القطبى لتعمل كعازل حرارى
ثانياً:الليبيدات المعقدة:
ويدخل في تركيبها كلاً من:الكربون والهيدروجين والأكسجين بالإضافة إلى كلاً من الفوسفور والكبريت مثل :الفوسفوليبيدات
حيث تشبه في تركيبها العام جزئيات الدهون غير أن مجموعة الفوسفات Po4 تحل محل الحمض الدهني الثالث وتوجد الفوسفوليبيدات في أغشية الخلايا النباتية والحيوانية
ثالثاً:الليبيدات المشتقة
وهي ليبيدات تشتق من الليبيدات البسيطة والمعقدة بالتحلل المائي
مثل:الكولسترول والهرمونات
وعند سؤالنا :علل:تسمية الليبيدات المشتقة بهذا الاسم
_ لأنها تشتق بالتحلل المائي من الليبيدات البسيطة والمعقدة

من امثلتها الكوليسترول ونعض الهرمونات
ثالثا البروتينات :-
البروتينات تشكل البنية التركيبية لجميع الكائنات الحية.
تسهم البروتينات في العمليات الكيميائية الحيوية التي تحفظ الحياة، وتعمل علي إستمراريتها.
أهمية البروتينات:
· تدخل في تركيب ووظائف الخلايا الحية، علل
· أحد المكونات الأساسية للأغشية الخلوية.
· تكون العضلات والأربطة والأوتار والأعضاء والغدد والأظافر والشعر
· تشكل كثيرا من سوائل الجسم الحيوية مثل: الدم واللمف.
· ضرورية لنمو الجسم.
· الإنزيمات والهرمونات التي تحفز وتنظم جميع العمليات الحيوية بالجسم وتنظمها هي بروتينات
· البروتينات مكون أساسي من مكونات الكروموسومات.


التركيب الجزيئي للبروتينات:
البروتينات جزيئات معقدة (بوليمرات)، لها وزن جزيئي كبير.
تتكون من وحدات بنايئة (مونيمرات) هي الأحماض الأمينية.
الأحماض الأمينية: Amino Acids
· وحدات بناء البروتين.
· مركبات عضوية تتكون من ذرات الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين
تركيب الحمض الأميني:
· يتكون الحمض الأميني من ذرة كربون يتصل بها:
ü مجموعة قاعدية هي مجموعة الأمين NH2
ü مجموعة الكربوكسيل COOH، وهي المجموعات الوظيفية في الحمض الأميني.
ü ذرة هيدروجين.
ü مجموعة الكيل R تختلف من حمض أميني لآخر.


الأحماض الأمينية وبناء البروتين:
تتكون البروتينات من وحدات متكررة من الأحماض الأمينية التي ترتبط مع بعضها بروابط ببتيدية.
الرابطة الببتيدية: توجد بين مجموعة الكربوكسيل لحمض أميني ومجموعة الأمين لحمض أميني آخر ويخرج منها الماء.



مركب ثنائي اللببتيد
عديد الببتيد

ناتج إتحاد حمضين أمينيين
سلسلة بروتين ناتج إتحاد العديد من الأحماض الأمينية

علل: تختلف البروتينات عن بعضها (يوجد عدد لا حصر له من البروتينات.
بسبب اختلاف أنواع وترتيب وعدد الأحماض الأمينية في السلسلة.


· يدخل في بناء البروتين 20 نوعاً من الأحماض الأمينية من أمثلة الأحماض الأمينية (الجليسين– الآلانين– الفالين)


تصنيف البروتينات:
تٌصنف البروتينات تبعاً للمواد التي تدخل في بنائها إلي:-
1- بروتينات بسيطة:
تتكون من الوحدات البنائية للبروتين (الأحماض الأمينية فقط)
مثل: بروتين الألبيومين.
الألبيومين: موجود في أوراق وبذور النباتات، وكذلك في بلازما الدم في الإنسان. وهو يحافظ علي الضغط الإسموزي.
2. البروتينات المرتبطة:تتكون من أحماض أمينية ترتبط بعناصر أخري مثل:
· البروتينات النووية: المرتبطة بالأحماض النووية.
· البروتينات الفسفورية: مثل:
o الكازين Casein (بروتين اللبن) ويحتوي علي الفوسفور.
o الثيروكسين: (بروتين الغدة الدرقية) يحتوي علي اليود.
o هيموجلوبين الدم: بروتين يحتوي علي عنصر الحديد.
تتكون من أحماض أمينية ترتبط بعناصر أخري مثل:
· البروتينات النووية: المرتبطة بالأحماض النووية.
· البروتينات الفسفورية: مثل: الكازين Casein (بروتين اللبن) ويحتوي علي الفوسفورمثل


o الثيروكسين: (بروتين الغدة الدرقية) يحتوي علي اليود.
o هيموجلوبين الدم: بروتين يحتوي علي عنصر الحديد.

الأحماض النووية

الأحماض النووية: جزيئات بيولوجية كبيرة، تحتوي علي الهيدروجين والأكسجين والنيتروجين والكربون والفوسفورأنواعها:
· الحمض النووي الريبوزي RNA
· الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين DNA
التكوين:
تتكون الأحماض النووية من وحدات أساسية تسمي نيوكليوتيدات
ترتبط النيوكليوتيدات معا بروابط تساهمية لتشكل عديد النيوكليوتيد أو الحمض النووي.
النيوكليوتيدات Nucleotides
· الوحدات الأساسية المكونة للحامض النووي
· تتكون من ثلاث وحدات وهي :
o مجموعة فوسفات تتصل بذرة الكربون رقم 5 لجزئ السكر برابطة تساهمية.
o جزيء سكر خماسي. هناك نوعان أساسيان من السكر الذي يتركب منه الأحماض النووية.
§ النوع الاول يسمى سكر الدي أوكسي ريبوز( De oxy Ribose) و هذا هو النوع الذي يدخل في تركيب DNA
§ النوع الثاني يسمى بسكر الريبوز ( Ribose) و يدخل في تكوين RNA
o قاعدة نيتروجينية : هي: الأدينين A والجوانين G والسيتوزينC واليوراسيل U والثايمين T
o تتصل كل قاعدة نيتروجينية بذرة الكربون رقم (1) لجزئ السكر برابطة تساهمية،
o ويختلف الحمض النووية باختلاف نوع السكر الخماسي والقواعد النيتروجينية المكونة.


أهمية الأحماض النووية:
· يدخل في تركيب الكروموسومات الحمض النووي DNA ،
· مسئول عن نقل الصفات الوراثية من جيل إلي آخر (علل)
· الحمض النوويDNA يحمل المعلومات الوراثية المسئولة عن إظهار الصفات المميزة للكائن الحي.
مسئول عن تنظيم جميع الأنشطة الحيوية للخلايا.
· الحمض النووي RNA يٌنسخ من الحمض النووي DNA ثم ينتقل إلي السيتوبلازم لتستخدمة الخلية في بناء البروتينات المسئولة عن إظهار الصفات المميزة للكائن الحي. والمسئول عن تنظيم جميع الأنشطة الحيوية للخلايا.

التفاعلات الكيميائية

التفاعلات الكيميائية في اجسام الكائنات الحية:-
الايض ( التمثيل الغذائى )؛-
هو مجموعة من التفاعلات البيوكيميائىة تحدث داخل الخلية ويتم فيها ؛
1- عملية الهدم ؛- ويتم فيها تكسير الروابط الكيميائية بين ذرات الجزيئات الكبيرة لاستخلاص الطاقة الكيميائية المختزنة فيها
مثال تحرير الطاقة الناتجة من اكسدة الجلوكوزاثناء عملية التنفس الخلوى
2-عمليةالبناء؛-
عملية استخدام الجزيئات البسيطة لبناء مواد اكثرتعقيدا من خلال سلسلة من التفاعلات التى تستهلك طاقة مثال بناء البروتين من الاحماض الامينية وعملية البناء الضوئى
.................
قارنى بين عملية الهدم وعملية البناء ؟
...................................
اذكرى المفهوم العلمى لكل من :-
الايض -الهدم- البناء
ما اهمية الايض للكائن الحى ؟
_______
الانزيمات
(عوامل مساعدةحيوية تتكون من جزيئات بروتينية تعمل علي زيادة سرعة التفاعلات الكيميائية فى الخلية )
اهمية الانزيم :-
1-زيادة سرعة التفاعل الكيميائى من خلال تقليل طاقة التنشيط


أعظم 100 اكتشاف للإنسان : في علم الأحياء
الخلية التركيب والوظيفة
اكتشفت الخلية لأول مرة على يد
روبرت هوك في 1665.
درس شرائح رقيقة جدا من الفلين وشاهد عددا كبيرا من المسام الصغيرة التي تشبه خلية النحل. وبسبب هذا التشابه، أسماها خلية. ومع ذلك، لم يكن هوك يعرف حقيقية بنية الخلية أو وظيفتها. وقد نشر ملاحظاته عن الخلية (التي هي في الواقع جدران خلايا غير حية) في كتابه Micrographia. ملاحظاته عن الخلية لم تشر إلى النواة والأجزاء العضوية الموجودة في أغلب الخلايا الحية.

تركيب خلية نباتية
2- فان ليفينهوك Antonie van Leeuwenhoek أول رجل يشاهد الخلايا الحية تحت المجهر، وهو الذي وصف في عام 1674 طحالب Spirogyra، وقام بتسمية الكائنات الدقيقة المتحركة، وهذا يعني "الحيوانات الدقيقة". كما شاهد ليفينهوكالبكتيريا.
ملاحظات هوك، وليفينهوك،
وشلايدن Schleiden، وشوان Schwann،
وفيرشو Rudolf Virchow، وغيرها أدت إلى وضع نظرية الخلية.
. نظرية الخلية تنص على ما يلي :
جميع الكائنات الحية تتكون من واحد أو أكثر من الخلايا.
الخلايا هي الوحدات الأساسية في التركيب والوظيفة في الكائنات الحية.
وتنتج الخلايا الجديدة من الخلايا الموجودة.
اذكرى اهم مبادىء النظرىة الخلوية ..........................................

انواع الميكروسكوبات

اذكرى انواع الميكروسكوبات؟
1- الضوئى :-يعتمد فى عملة على الضوء وظيفتة تكبير الكائنات الدقيقة
وفحصالاشياء وتركيبهاوقوة التكبير 1500مرة من حجمها الحقيقى ولو زاد التكبير لاكثر من ذلك تصبح الصورة غير واضحة
يستخدم عدسات زجاجية
طرق الحصول على اوضح صورة للعينات تحت الميكروسكوب الضوئى :-
1- استخدام الاصباغ
2-تغير مستوى الاضاءة

2-الميكرسكوب الالكترونى ومنة نوعان :-
(ا)الماسح
(ب)النافذ


قارنى بيى المكروسكوب الضوئى والالكترونى ؟
888888888888888888888888888888888888888

الليسوسومات؛-هى حويصلات غشا ئية مستديرة صغيرة الحجم تتكون بواسطة اجسام جولجى الوظيفة:-التخلص من الخلايا المسنة والمتهالكة وهضم المواد الغذائية التى يتم ابتلاعها

الميتوكوندريا:-عضيات غشائية كيسية الشكل

تحـاط الميتـو كنـدريا مـن الخـارج بغشـائين لهمـا تقريبـاً نفـس تركيـب غشـاء الخليـة ، أحـدهما غشـاء خـارجي أملـس و الأخـر غشـاء داخلـي و يفصـل بينهمــا فـراغ . والغشــاء الـداخلي يمتــد داخـل تجويــف الميتوكنـدريا علــى هيئـة زوائــد أصـبعية تعــرف بـالأعراف أو الكرســتا ، الهــدف منهـا زيـادة مسـاحة السـطح . ويحتـوي تجويـف الميتوكنـدريا علـى سـائل شـبه متجـانس يعـرف بالسـائل الحشـوي ويحتـوي علـى العديـد مـن الإنزيمات و المواد البروتينية و الدهنية و الكربوهيدراتية و الأحماض النووية .
وظيفة الميتوكندريا
هي بيوت لإنتاج الطاقة فهي تعتبر المراكز التنفسية للخلية لإحتوائها على الإنزيمات التنفسية التي تؤكسد المواد العضوية و
تمد الخلية بالطاقة في صورة مركب ATP

البلاستيدات Plastids :-
هي عضيات خلويه كبيرة الحجم توجد في سيتوبلازم الخلايا النباتية و الطحلبية عدا الخلايا البكتيرية و الحيوانية و الفطريات ، وتلعب البلاستيدات دوراً رئيسياَ في بناء مختلف المواد الغذائية في الخلية . و للبلاستيدات القدرة على النمو و الإنقسام . : Type of plastids البلاستيدات أنواع
 تقسم البلاستيدات على أساس وجود أو غياب الصبغات إلى :
١- البلاستيدات عديمة اللون Leucoplast
٢- البلاستيدات ملونة Chromoplasts
٣- البلاستيدات الخضراء Chloroplasts
أ- البلاستيدات عديمة اللون Leucoplast : توجد في الخلايا البعيدة عن ضوء الشمس ، لذلك تكثر في الجذور و الدرنات و البذور ، ووظيفتها الأساسية هي تخزين النشا . وعند تعرض البلاستيدات عديمة اللون للضوء فإĔا تتحول إلى الأخضر أو الأصفر أو أي لون آخر ، وهذا ما يحدث أثناء نضج الثمار ، فنجد مثلاً ثمار الطماطم يتحول لون من الأبيض إلى الأخضر ثم الأصفر وأخيراً إلى الأحمر . / تقسم البلاستيدات عديمة اللون حسب نشاط الإنزيمات و نوعها إلى : ١. البلاستيدات الخازنة للنشا Amyloplasts : تعمل على تحويل السكر إلى حبيبات كبيرة الحجم وقليلة العدد من النشا ثم يخزن داخلها .


التمايز الخلايا وتنوع الانسجة


اولا : الانسجة النباتية

يمكن تميز الانسجة النباتية الى انسجة بسيطة وانسجة مركبة
1- الانسجة البسيطة :-
هى مجموعة من الخلايا المتشابهة فى الشكل والتركيب والوظىفة
ومنها في النبات :-
(ا) النسيج البرانشيمى
وهو نسيج حي -الجدر رقيقة -يحتوى على بلاستيدات - خضراء او ملونة اوبيضاء

الوظىفة :-
القيام بعملية البناء الضوئى -اختزان المواد الغذائية -التهوية كما فى درنة البطاطس
(ب) النسيج الكولنشيمى
نسيج حى -الجدر مغلظة بمادة السيليلوز
الوظيفة ؛-تدعيم النبات واكسابة الليونة المناسبة كما فى ساق البقدونس
(ج) النسيج الاسكلرنشيمى
نسيج غير حى -الجدر مغلظة بمادة اللجنين والسيليلوز
الوظيفة :-تقوية النبات والتدعيم واكسابة الصلابة والمرونة كما فى ثمرة الكمثرى
2- الانسجة المركبة :- وهى مجموعة من الخلايا المختلفة فى الشكل والتركيب والوظيفة : منها

1- نسيج اللحاء يتركب من
1-انابيب غربالية -2- خلايا مرافقة -3-خلايا بارانشيمية
الوظيفة :- نقل المواد الغذائية الناتجة من البناء الضوئى من الورقة الى جميع اجزاء النبات
2- نسيج الخشب :-يتركب من اوعية وقصيبات وخلايا بارانشيمية
الوظيفة :-نقل الماء والاملاح من الجذز الى الساق والاوراق وتدعيم النبات

الانسجة الحيوانية



-( مقدمة-)


يبدأ كل كائن حي حياته ، مهما بلغت درجة تعقيد بنيانه ، كخلية واحدة هي البويضة المخصبة أو الزيجوت Zygot ، و تقوم هذه الخلية بعدة انقسامات متتالية لتكون عددا كبيرا من الخلايا التي تنتظم في ثلاث طبقات تعرف بالطبقات المنبتة الأولية Primary Germ Layers ، و هي طبقة إكتوديرم خارجية Ectoderm ، و طبقة ميزوديرم وسطية Mesoderm ، و طبقة إندوديرم داخلية Endoderm .وتظهر خلايا كل طبقة متشابهة مع بعضها البعض في البداية ، و لكنها فيما بعد تتميز في اتجاهات مختلفة لتكون مجموعة من الخلايا المتخصصة ، و تشكل خلايا كل مجموعة ما يسمى بالنسيج Tissue ، و الذي يمكن تعريفه بأنه مجموعة من الخلايا المتشابهة في التركيب و الوظيفة ، و تربط بينها مادة معينة تسمى المادة بين الخلوية أو الأساسية Intercellular Substance or Matrix تنتجها الخلايا ذاتها .
و كل مجموعة من الأنسجة تكون عضوا Organ ، و يشترك عدد من الأعضاء في تكوين جهاز عضوي Organ System ، و يتكون جسم الحيوان ككل من مجموعة من الأجهزة المختلفة .
و تعرف دراسة الأنسجة بعلم التشريح المجهري Microscopic Anatomy أو الهيستولوجيا Histology.

ز
يمكن تميز الانسجة فى الحيوان ا لى اربع انواع اساسية :-

1- انسجة طلائية
-2انسجة ضامة
3- انسجة عضلية
4- انسجة عصبية

اولا الانسجة الطلائية "-

1- الأنسجة الطلائية Epitheliums
تعرف الأنسجة الطلائية عادة بأنها الأنسجة الكاسية ، لأن هذه الأنسجة عادة تغطي السطح الخارجي للجسم أو لبعض الأعضاء ، و تسمى في هذه الحالة بالطلائية الخارجية Epithelium ، و هي أيضا قد تغطي الأعضاء المجوفة ، حيث تسمى بالطلائية الداخلية Endothelium ، أو قد تبطن التجويف الداخلي للجسم و عندها تسمى بالطلائية الوسطى Mesothelium .
و تختص الأنسجة الطلائية أساسا
1- بتغطية أو حماية أجزاء جسم الحيوان المختلفة ، ووقاية الخلايامن الاذى والجفاف كما فى بشرة الجلد
2-افراز المخاط لحفظ التجاويف التى يبطنها رطبة ملساء
3-امتصاص الماء والغذاء المهضوم كما في بطانة القناة الهضمية
انواع الانسجة الطلائية :-تقسم من ناحية الشكل والبنيان الى نوعين :-

1-نسيج طلائى بسيط 
تتنتظم خلاياة فى طبقة واحدة ومن امثلتة :-

(ا)النسيج الحرشفى البسيط :

-يوجد في بطانة الشعيرات الدموية وجدار الحويصلات الهوائية فى الرئة

(ب)نسيج طلائى مكعبى بسيط :-


خلاياة مكعبة يوجد فى بطانة انيبيبات الكلية

(ج) النسيج الطلائى العمادى البسيط:-

خلاياة عمادية يوجد فى بطانة المعدة والامعاء


2-نسيج طلائى مركب :
تنتظم خلاياة فى عدة طبقات ومن امثلتة :-

النسيج الطلائى الحرشفى المصفف:-

يوجدفي بشرة الجلد

يتكون من عدة طبقات من الخلايا المتراصة فوق بعضها البعض الطبقة السطحية منة حرشوفية

ثانيا الانسجة الضامة:-



الانسجة الضامة الأصلية Connective Tissues Proper
وظيفة هذا النسيج ربط أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة


, ويوجد غالبا تحت الجلد وهو من أكثر أنواع الأنسجة الضامة انتشارا , ويمتاز بأنة يجمع بين درجة متوسطة من الصلابة ودرجة كبيرة من المرونة تسمح بعودة النسيج إلى مكانة إذا وقع علية ضغط مثل المساريقا 
النسيج الضام الاصيل

المصدر : http://www.ar-science.com/2014/12/connective-tissues.html#ixzz3UrKWfM48



ثانيا : الأنسجة الضامة الهيكلية Skeletal Connective Tissue

يكون هذا النسيج الهيكل الداخلي لجسم الإنسان , وتختلف المادة بين خلوية حسب نوع النسيج , فهي إما أن تكون صلبة كالعظام , أو نصف صلبة كالغضاريف , ويمتاز هذا النسيج عن الأنسجة الرئيسية الأخرى بقدرتة على التكاثر السريع ويوضح ذلك جيدا عند كسر العظام وسهولة إلتئامها وتكوين نسيج جديد عند موضع الكشر
, وظيفتة الرئيسية أنة هو دعامة الجسم .
ويوجد نوعان من النسيج الضام الهيكلي هما :
1- الغضروف Cartilage
هذا النسيج صلب لكنة على جانب من المرونة لدرجة الأنثناء ويشكل الجزء الأكبر من هيكل جنين الفقاريات , كمايكون الهيكل الكامل لبعض الحيوانات كالاسماك الغضروفية ( سمك القرش) أما في الحيوانات التامة النضج فيقتصر وجودة على أماكن معينة في الجسم , فهويرتبط مع العظام إينما تتلاقى أو تتصل مع بعضها أو في صيوان الأذن ولسان المزمار والقصبة الهوائية , والأنف , ويتكون من خلايا غضروفية محاطة بمحفظة يفصل بينها مادة خلالية تسمى الغضروفين . 2-العظم :-نسج ضام هيكلي عظميي

يختلف العظم عن غيرة من الأنسجة الرابطة في أنة نسيج صلب وذلك لاحتواء المادة الخلالية فية على أملاح الكالسيوم ,
الانسجة العضلية ؛-
ا ويمتاز هذا النسيج بقدرتة على الأنقباض والانبساط ولهذا يشترك في إحداث الحركة المختلفة للجسم , وتنتشر بين الألياف العضلية الأوعية الدموية لتغذية النسيج من جهة وتنظيم عملة من جهة أخرى .

أنواع النسيج العضلي يضم جسم الإنسان ثلاثة أنواع من النسيج العضلي تختلف عن بعضها في التركيب والموقع والوظيفة .
- العضلات الملساء ( اللاإرادية ) Smooth ( Involuntary ) Muscles؛-



وجد هذه العضلات في مناطق مختلفة من الجسم كما في عضلات القناة الهضمية وجدر الأوعية الدموية والمثانة البولية وقنوات الغدد , وهذا النوع ليس للأنسان القدرة على التحكم في حركتها بل تتحر ك حركة غير إرادية ولا يدركها التعب والإجهاد بسرعة كما في العضلات المخططة . وتتركب العضلة من ألياف مغزلية الشكل مدببة الطرفين وقصيرة مقارنة بألياف العضلات الهيكلية , وكل ليفة تتكون أيضا من لييفات ونواة واحدة مطمورة في الساركوبلازم ولا تحتوي على المناطق المعتمة والمضيئة ولذلك جاءت التسمية بأنها عضلات غير مخططة .


العضلات المخططة Striatel Muscles وهي إما مخططة هيكلية أو مخططة قلبية وسميت هيكلية لاتصالها بالهيكل العظمي بواسطة الأوتار وهي تساعد في حركة أجزاء الجسم كالأطراف والجذع , وتوجد العضلات المخططة القلبية في القلب .
- العضلات المخططة أو الهيكلية
وسميت هيكلية لأنها تساعد في تحريك أجزاء هيكلية من الجسم كالذراعين أو الرجلين وسميت بالمخططة لوجود خطوط عرضية تظهر عند فحصها بالمجهر الضوئي , وتعرف أيضا بالعضلات الإرادية لأنها تستطيع الانقباض والانبساط حسب إرادة الكائن الحي .
وتمتاز الألياف العضلية في هذه العضلات بأنها بالغة الطول إذ يتراوح طولها بين 50 ميكرونا وبضعة سنتيمترات , وتحتوي الليفة العضلية الواحدة على عدة أنوية خلوية لذا توصف بالمدمج الخلوي , وتحتوي كل ليفة عضلية بداخلها على مجموعة من الليفات .


وتتكون كل لييفة عضلية من مواد بروتينية على هيئة نوعين من الخيوط مرتبة بنظام متبادل ( خيوط الأكتين , خيوط سميكة من بروتين الميوسين ).
كماترتبط الألياف العضلية المخططة ببعضها بنسيج ضام لتكون حزما , ترتبط هذه الحزم ببعضها لتكون الجسم المعروف .

- العضلات القلبية وهي عضلات لا إرادية أيضا , وتوجد في جدار القلب فقط , وتتألف من ألياف قصيرة يحتوي كل منها على نواة مركزية , وقد تتفرع الألياف ويتحد بعضها مع بعض لتكوين مدمج خلوي , وتمتاز هذه العضلات بوجود أقراص بينية يفصل كل واحد منها بين ليفتين متجاورتين وهي شبيهة إلى حد ما بالعضلات المخططة , إذ تظهر فيها خطوط عند فحصها بالمجهر الضوئي , وتمتاز هذه العضلات بأنها تنقبض أنقباضا منتظما باستمرار , إذ يؤدي توقفها عن الحركة إلى موت الكائن الحي .


الأنسجة العصبية

2


التسميات:

المصدر : http://www.ar-science.com/2014/12/muscular-tissues.html#ixzz3UrSqetAh


الباب الثالث توارث الصفات الوراثية

علم الوراثة
مفاهيم عامة في الوراثة


الجين :
وحدات وراثية( أي جزء من DNA ) محمولة على الكروموسومات وتنتقل من جيل إلى جيل آخر بواسطة الجاميتات المذكرة والجاميتات المؤنثة ( بويضات وحيوانات منوية ) وتتحكم الجينات في نمو صفات الفرد المتكون .
الثاني عشر العلمي:: الأحياء::المخطط الكروموسومي للإنسان
مصطلحات علمية :
الطرز الكروموسومى : ترتيب الكروموسومات تنازلياً حسب حجمها ثم ترقيمها .
أسس النظرية الكروموسومية :
1. توجد الكروموسومات في الخلايا الجسدية في شكل ازواج متماثلة ( 2N ) .
2. تحتوي الخلايا الجنسية ( الأمشاج ) علي نصف عدد الكروموسومات ( n ) نتيجة الانقسام الميوزى ( الاختزالي ) حيث تنفصل أزواج الكروموسومات المتماثلة إلي مجموعتين متساويتين من الكروموسومات تتوزع علي الامشاج .
3. يسلك كل زوج من الكروموسومات سلوكاً مستقلاً عند انتقاله في الامشاج .
4. عند الإخصاب ( اندماج المشيج الذكري مع المشيج الأنثوي ) يعود العدد الزوجي للكروموسومات من جديد .
5. تقع الجينات علي الكروموسومات والكروموسوم الواحد قد يحمل مئات من الجينات .
الجين : تتابع من النيوكليوتيدات علي جزئ DNA يمثل شفرة لبروتين ما مسئول عن ظهور صفة معينة .
قانون انعزال العوامل الوراثية لمندل : عند تهجين فردين نقيين أحدهما يحمل الصفة لسائدة ( نقية ) والأخر يحمل الصفة المتنحية تظهر الصفة السائدة في الجيل الأول بنسبة 100% وتظهر الصفتان السائدة والمتنحية في الجيل الثاني بنسبة 3: 1 .
قانون التوزيع الحر للعوامل الوراثية لمندل : عند تهجين فردين نقيين مختلفين في زوجين أو أكثر من الصفات الاليلومورفية تورث صفتا كل زوج منها مستقلة ، تظهر الصفتين السائدتين في الجيل الأول بنسبة 100% وتظهر الصفتين السائدتين والمتنحيتين في الجيل الثاني بنسبة 9 : 3 : 3 : 1 .

الجين السائد :
هوالجين الذي يطغى اثره على الجين المتنحي عند اجتماعهما في خلايا الكائن الحي ويرمز له بحرف لاتيني كبير


الجين المتنحي :
الجين الذي يختفي تأثيره عندما يجتمع مع جين سائد ويرمز له بحرف لاتيني صغير.
خطوات تجارب مندل :
بدأ مندل تجاربه الوراثية , بمحاولة إنتاج نحلات علاملات مُجدات (كادحات) ووديعات (غير عدائيات) . حيث قام مندل بتزويج مختلط بين سلالة نحل المانية عدائية ونشطة وأفراد سلالة نحل إيطالية غير عدائية . كانت نتيجة تجربة مندل , حصوله على نحلات لا هي مثابرة ( مجدة ) ولا هي عدائية .
وفي عام 1856 تحوّل اهتمام مندل من النحل إلى البازيلاء .
أولى تجارب مندل كانت دراسة آلية توارث صفة طول ساق نبات البازيلاء , وقد لجأ في البداية إلى التأكد من النقاوة السلالية للأفراد المتزاوجة من بعضها بالنسبة للصفة الوراثية المدروسة . وتوصل إلى ذلك بالسماح للنباتات بأن تلقح لعدة أجيال حتى تثبت الصفة في جميع الأفراد وتصبح متشابهة فيما بين الأبناء من جهة والآباء والأجداد من جهة ثانية .

لقد ترك مندل أزهار نبات البازيلاء طويل الساق تلقح ذاتياً حتى حصل على صفات نقية في هذه النباتات . وكذلك فعل مع أزهارنبات البازيلاء قصير الساق , التي تُركت تتلقح ذاتياً حتى حصل على صفات نقية في هذه النباتات .

وبعد حصوله على البذور من النباتات ذات الصفات النقية تابع مندل تجاربه بإجراء تلقيح خلطي بين السلالات النقيةالتي تحمل صفات متضادة .
خطوات تجارب مندل :
دراسة توارث صفة طول ساق نبات البازيلاء :

1. نقل حبوب اللقاح من متك نبات طويل الساق(من سلالة نقية)إلى مياسم نبات قصير الساق (من سلالة نقية) وسمى هذين النباتين الآباء .
ـ كانت كافة نباتات الجيل الأول طويلة الساق , ولم تظهر صفة قصر الساق في أفراد هذا الجيل


2. زرع البذور الناتجة من النباتات وعندما نمت وجد ان النباتات جميعهاكانت طويلة الساق . وقد سمى مندل هذه النباتات أفراد الجيل الأول .

3. زرع مندل نباتات الجيل الأول بعد أن سمح لها بالتلقيح الذاتي فحصل على نباتات طويلة الساق ونباتات قصيرة الساق بنسة 3 : 1 وسماها بأفراد الجيل الثاني . أجرى مندل هذه التجربة أيضاً مع عكس عملية التلقيح(أي نقل حبوب لقاح من متك نبات قصير الساق إلى مياسم نبات طويل الساق) .
القانون الثانى لمندل

تداخل فعل الجينات

اولا :-انعدام السيادة

حالة وراثية يتحكم فيها زوج من الجينات لايسود فيها جين على الاخر بل يتداخلان معا في اظهار صفة جديدة
وتكون نسبة الجيل الاول 100%صفة جديدة
الجيل الثانى 1:2:1
من امثلة انعدام السيادة :-(ا)توارث صفة لون الازهار في نبات شب الليل
شب الليل : هو نبات شجيري صغير له جذور درنية , ارتفاعها 60سم , الأوراق متقابلة بسيطة , والنبات دائم الخضرة ويحمل مجموعة من الأزهار الأنبوبية الحمراء أو الصفراء .


الموطن : يزرع في كثير من البلاد العربية وموطنه الأصلي أمريكا الاستوائية .
الفصيلة : الجهنمية Nyctaginaceae .
الاسم الشائع : مسك الليل , نوار عشية .
الموسم : فصل الربيع .
الخواص : رائحته عطرية جداً , شديد المرارة , حار , يابس , قوته إلى ثمانية أشهر .
شب الليل : مضاد لسموم العقرب .
----------

نبات أبيض الازهار (نقي)
نبات أحمر الأزهار (نقي)
WW RR طرز جينية للأباء
W , W R , R طرز جاميتية للأباء
RW RW RW RW الطراز الجيني لأفراد الجيل الأول





قرنفلى اللون


الطرز الشكلية لأفراد الجيل الأول

فصائل الدم فى الانسان

تقسيم فصائل الدم في الانسان

فصائل الدم وكيفية نقل الدم من شخص لآخر

قبل التعرف على فصائل الدم وكيفية نقل الدماء من شخص إلى أخر أجربت العديد من الإختبارات على نقل الدماء لمعرفة هل هو مسموح به في قوانين الطبيعة وإن كان مسموح ما هي القيود التي تحكم هذه العملية وقد مات آلاف المرضى قبل إكتشاف عملية نقل الدماء عام 1901 عندما إكتشف الأسترالي كارل اندشتاينر فضائل ومجموعات الدم البشري مما أعطى بعض ضوء الأمل على التعرف على عملية نقل الدماء


إذا تم نقل فصيلتين من الدماء غير متطابقتين أو مسموح بنقلهما لبعضهما سوف يحدث ما يتم بالتراص أو التثاقل حيث يحدث تفاعلات كيميائية بين نوعي الفصيلتين وينتج عنهما مواد سامة حيث تهاجم كرات الدم البيضاء الأجسام الغريبة من الدماء المنقلة من فصيلة أخرى ويحدث التسمم وقد تم إكتشاف كيفية عملية نقل الدماء من شخص لآخر بصورة كاملة وآمنة عام 1930 بعد الكثير والكثير من التجارب والأبحاث التي قادها كارل اندشتاينر وقد حصل على جائزة نوبل بسببها



ما هو الفرق بين فصائل الدم المختلفة؟
يحدث الإختلاف بين فصائل الدماء نتيجة وجود أو غياب مجموعة من جزيئات بروتين يعرف باسم مولد االالتصاق“اوالأجسام المضادة. تقع امولدات الالتصاق على سطح خلايا الدم الحمراء
أما الأجسام المضادة فتقع في بلازما الدم ويحدث الإندماج بين البروتينين طبقًا للجينات التي يحملها الفرد من والديه. وقد إكتشف العلماء أنه يوم أكثر من 20 جين مسئول عن تحديد فصيلة دم الإنسان ولكن الأهم بينهم هما AB0 , Rh وهما المسئولان عن تحديد نوع فصيلة الدم التي يحتاجها مستقبل الدماء وقد تم إكتشاف AB0 عام 1901 وتم إكتشاف Rh عام 1930
ما هي فصائل الدم والفرق بينها؟
1. إذا كنت ممن ينتمون إلى الفصيلة A تكون مولدات الالتصاق على سطح سطح خلايا الدم الحمراءa
2. إذا كنت من فصيلة B يحدث العكس بحيث يكون المولدات الالتصاق B على سطح خلايا الدم الحمراء أا
3. أما الفصيلة AB فيكون كلا المستضادين A,B على سطح خلايا الدم الحمراء
4. أما الفصيلة 0 فلا يتكون على سطح خلايا الدم الحمراء أي من المولدات بل يتواجد الإثنين A,B في البلازما

الجينات المتكاملة
الجينات المتكاملة

هى حالة وراثية يتحكم فيها زوجان من الجينات المتبادلة وتظهر الصفة السائدة إذا اجتمع جينان سائدان مختلفان أى جين سائد من الزوج الأول مع جين سائد من الزوج الثانى وتكون نسبة الانعزال 9 : 7.

أ- الجينات المتكاملة:-
هي جينات تكمل عمل بعضها، حيث أن الصفة يحملها زوجين من الجينات، ولكي تظهر الصفة السائدة يشترط أن يتواجد جين سائد واحد على الأقل في كل زوج من زوجي الجينات.
حالة لون أزهار نبات بسلة الزهور:-
توجد نباتات بازلاء الزهور تحمل أزهارًا قرموزية ونباتات أخرى تحمل أزهارًا بيضاء.
عند تهجين نباتات بازلاء الزهور تحمل أزهارًا بيضاء معًا, نتجت في الجيل الأول أزهارًاقرموزية فقط بنسبة 100%.
وفي الجيل الثاني تنتج أزهارًاقرموزية وأزهارًا بيضاء بنسبة 9 : 7.
و هذه النسبة تؤيد وجود زوجين من الجينات تؤثر في لون الأزهار وبالتالي تعتبر اول نوع تحور للنسبة المندلية لثنائي الهجين(9:3:3:1).
نرمز لجين الزوج الأول بالرمز (A) للقرموزي- (a) للأبيض.
نرمز لجين الزوج الثاني بالرمز (B) للقرموزى (b) للأبيض.

ج- الجينات المميتة:-
هي جينات تسبب موت حاملها- إذا كانت في حالة نقية فقد تتسبب في تعطيل النمو وتوقف الحياة في مراحل مختلفة من العمر- ويكون نسبة الفاقد 25%.
مثال: أنيميا الخلايا المنجلية في الإنسان:-
- ينشأ هذا المرض عن خلل وراثي في الجين المسئول عن بناء الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء.
يؤدي إلى تغير في تركيب الهيموجلوبين ويسبب ذلك تقوس خلايا الدم الحمراء وأصبحت لها شكل هلالي أو منجلي.
وبذلك لا تتمكن كريات الدم الحمراء حمل الأكسجين لإتمام عملية التنفس مما يسبب الموت للمريض.
يعبر عن جين الهيموجلوبين العادي بالرمز S ويعبر عن جين الهيموجلوبين المرضي بالرمز s.
ما الاحتمالات الناتجة عن تزاوج رجل من امرأة كل منهماهجين.

د- الجينات المرتبطة بالجنس:-

وهي الجينات التي تقع على الكروموسومات المحددة للجنس، وليس على الكروموسومات الجسمية،
أي أنها تقع على كروموسوم (X)، أو كروموسوم (Y).
وتختلف وراثة هذه الجينات عن وراثة تلك الموجودة على الكروموسومات الجسمية،
وذلك بسبب عدم تماثل فردي الكروموسين في الذكر (XY).
إذ أن هذه الجينات تقع عادة على كروموسوم (X)، ولذلك نجدها تتمثل مرة واحدة في الذكر، بينما تتمثل مرتين في الأنثى لأن تركيبها (XX). ويؤدي هذا الاختلاف إلى ظهور تأثيرات الجينات المتنحية في الذكور بصورة أكبر من تأثيرها على الإناث.
وعادة ما تسمى الأنثى التي تحمل على أحد كروموسومات الجنس عندها جيناً مرضياً، بالأنثى الحاملة للمرض Carier.
ولا تظهر عليها أعراض المرض إذ أن تأثير الكروموسوم الآخر السوي يُبطل تأثير الكروموسوم المصاب.
بينما في الذكور يكفي وجود كروموسوم (X) مصاباً فيظهر المرض. ولذلك عادة ما تحمل الإناث المرض، ويصاب به الذكور.


تعدد البدائل يحمل الصفة الوراثية عدد من الجينات (تسمى بدائل) لا يرث منها الفرد سوى زوج واحد منها هذه البدائل من الجينات تحتل نفس الموقع على الصبغي الخاص به في خلايا الأفراد المختلفة.
فصائل الدم في الإنسان:-
صفة فصائل الدم في الإنسان يحكمها ثلاث بدائل من الجينات هي A, B, O يتكون منها ست طرز جينية.
تجمع فصائل الدم بين ثلاث أنماط من الوراثة هي:-
1- تعدد البدائل: لأن صفة الفصائل يحملها ثلاث بدائل من الجينات A, B, O.
2- سيادة تامة: حيث يسود جين (A) على جين (O)، ويسود جين (B) على جين (O).
- إنعدام سيادة: حيث لا يسود جين (A) على جين (B) بل يشتركان معًا في إظهار فصيلة وسط بينها (AB).
أهمية فصائل الدم:
1- فض المنازعات في تحديد الأبوة.
2- نسب الأطفال لآبائهم الحقيقيين (فصائل الدم تنفي ولا تثبت الأبوة).
3- تحديد عمليات نقل الدم.
4- تستخدم في دراسات تصنيف السلالات البشرية ودراسة التطور.
أ- تقسيم فصائل الدم على أساس وراثي:
تقسم فصائل الدم إلى أربع فصائل مختلفة
يعتمد التقسيم على تعدد البدائل (جينات A, B, O) والسيادة التامة (يسود جينا A, B على جين O) وإنعدام السيادة (بين الجينين A-B)


" تزوج رجل مجهول الفصيلة من امرأة فصيلة دمها (B) فأنجبت طفلاً فصيلة دمه (O) فماهي احتمالات فصيلة الأب المتوقعة.


" تزوج رجل فصيلة دمه (AB) من امرأة فصيلة دمها (A) فأنجبا عدد من الأطفال بينهم طفل فصيلة دمه B، فسر ذلك على أسس وراثية.

ب- تقسيم فصائل الدم على أساس كيميائي: حسب مولدات الإلتصاق والأجسام المضادة
المواد المولدة (مولدات الإلتصاق) توجد على أسطح خلايا الدم الحمراء وهي نوعان مولدات النوع A ومولدات من النوع B.
الأجسام المضادة: هي مواد مقابلة للمولدات وتوجد في بلازما الدم وهي نوعان: (A)anti (a) وanti-B (b)

" يعتبر صاحب فصيلة (AB) مستقبل عام.
- لعدم احتواء بلازما دمه على أجسام مضادة بنوعيها Anti-A, anti-B.

" يعتبر صاحب فصيلة (O) معطي عام.

- لعدم احتواء خلايا الدم الحمراء على كلا نوعي مولدات الإلتصاق (A,B)

تحديد فصيلة الدم:
لتعين فصيلة الدم يلزم وجود
1- مصل مضاد لكل من (A,B) هما:- anti-A, anti-B.
2- نقطتين من دم الشخص المراد تحديد فصيلته.
" نضع نقطتين الدم على شريحة زجاجية.
" نضيف قطة من anti-A, على نقطة الدم الأولى، ونضيف قطرة من anti-B على نقطة الدم الثانية، ونلاحظ ما يحدث.

(1) ما ناتج تلقيح النباتات البيضاء ذات الطرز الجينية الآتية :
A A B b X A a b b &
A a b b X a a B B
a a B b X A A b b


الوراثة الجنسية والامراض الوراثية

تحديد الجنس في الانسان

توجد في نواة الخلايا الجسديةللانسان
23 زوج من الكروموسومات(46 كروموسوم )تنقسم الى :-
1-كروموسومات جسدية : عددها 22 زوجا وهى متشابهة فى الذكر والانثى
2-كروموسومات جنسية : عددها زوج واحد وهى مختلفة فى الذكر والانثى

الانثى تركيبها الصبغى (44 +XX)
الذكر التركيب الصبغى (44+XY) 
..............

الجينات المحمولة على الكروموسومات X-Y والمسؤلة عن تحديد الجنس تعمل فى الاشهر الاولى من الحمل كالاتى :
1-بعد 6 اسابيع من بداية الحمل يبدا الجنين الذى يحمل الكروموسوم Y في انتاج هرمونات تحث انسجة المناسل (الغيرمتميزة ) لتكوين الخصيتين ثم تتمايز باقى الاعضاء التناسلية الذكرية
2-بعد 12 اسبوع من بداية الحمل يبدا الجنين الذى لا يحمل الكروموسوم Y في تكوين لمبيضين ثم تتمايز باقى الاعضاء التناسلية
..........
الحالات الكروموسومية الشاذة فى الانسان "-

الصفات المرتبطة بالجنس


من الامثلة :
الصفات المرتبطة بالجنس :-
1-اكتشفها العالم توماس مورجان اثناء دراستة لصفة لون العين في حشرة الدروسوفيلا
:::::::::::::::::::::::::::::
2-التعريف للحالة :-
هى صفات جسدية تحمل على الكروموسومات الجنسية ولا يتاثر ظهورها بالهرمونات الجنسية
1-لون العين فى حشرة الدروسوفيلا
2-فى الانسان عمى الالوان -الهيموفيليا-قصر النظر -ضمور العضلات

حالة عمى الالوان:
حالة وراثية يسببها جين متنحى محمول على الكرموسومx
ويسبب هذا الجين عدم القدرة على تمييز الالوان خاصة الاحمر والاخضر

مثال :
عند تزاوج رجل مصاب بعمى الالوان من انثى سليمة نقية
فان الجيل الناتج افرادة كلها سليمة
............................................................................................................
الصفات المتاثرة بالجنس:-
صفات وراثية تحمل جيناتها على الكروموسومات الجسدية ويعمل جنس الفرد على تحوير سيادة بعض الصفات حيث يتاثر عمل هذه الجينات بالهرمونات الجنسية الذكرية او الانثوية ومن امثلة الصفات المتاثرة بالجنس
صفة القرون فى بعض الماشية -صفة الصلع فى الانسان
............................
الصفات المحددة بالجنس :-
هى صفات يقتصر ظهورها على احد الجنسين دون الجنس الاخر نتيجة للهرمونات لدى كل جنس من الامثلة ,.......
1-صفة انتاج الحليب عند الاناث فقط
2-صفة وضع البيض في الطيور فى الاناث فقط
3-صفة ظهور اللحية عند الذكور فقط


االتكيب الدقيق للخلية

ا تركيب الخلية 1-الجدر والاغشىة :-وتشمل الجدار الخلوى والغشاء البلازمى
2-النواة :-تتكون من الغشاء النووى -النوية -السائل النووى -الكروماتين
3-السيتوبلازم:-ويحتوى على عضيات الخلية
اولا الجدرالخلوية والاغشية
1- الجدار الخلوى :-

اماكن تواجدة "-يحيط بالخلية النباتية والطحالب والفطريات وبعض انواع البكتريا ولايوجد في الخلية الحيوانية
التركيب :-الياف سليلوزية الوظيفة :-حماية وتدعيم -يسمح بمرورالماء والمواد الذائبة بسهولة لانة مثقب
2-الغشاء البلازمى غشاء الخلية


اماكن تواجدة :-يحيط بسيتوبلازم الخلية النباتية والحيوانية
التركيب:-غشاء رقيق يتركب من
(ا)طبقتين من جزيئات الفسفوليبيدات السائلة
(ب)جزيئات من البروتين مغموسة بين طبقتين الفسفوليبيدات يعمل بعضها كمواقع للتعرف وبعضها يعمل كبوابات لمرور الموادمن والى الخلية (ج)جزيئات من الكوليستيرول ترتبط بها جزيئات الفسفوليبيداتمما يجعل الغشاء متماسكا وسليما

وظيفة الغشاء البلازمي:-
(1)يغلف الخلية ويفصل بين محتوياتها والوسط المحيط بها وبالتالي يمنع انتشار البروتوبلازم خارج الخلية
(2)يقوم بدور اساسي فى تنظيم مرور المواد من والي الخلية



اسئلة :-1-قارنى بين الجدار الخلوى والغشاء البلازمي؟
مااهمية وجود كل من فى الغشاء البلازمى :-
1-طبقتين الفسفوليبيدات
2- الكوليستيرول

3-جزيئات البروتين


ثانيا النواة:-
تقع غالبا في وسط الخلية
تركيبها تتركب من :-
أ-الغشاء النووى :-وهو غشاء مذدوج يحيط بالنواة ويفصل محتويات النواة عن السيتوبلازم- يوجد به العديدمن الثقوب تمر من خلالها المواد
2-النوية :-قد توجد اكثر من نوية بنواة الخلية خاصة الخلايا المختصة بتكوين البروتين وافرازة مثل الانزيمات الهرمونات
3- السائل النووى :-سائل هلامى شفاف يحتوى على الكروماتين
4-الكروماتين:-خيوط دقيقة متشابكة وملتفة حول بعضها يتحول اثناء الانقسام الى تراكيب عصوية الشكل تسمى الكروموسومات
الكروموسوم:-يظهر في المرحلة الاستوائية للانقسام الخلوى
يتكون من 2كروماتيد متتصلان بالسنترومير
يتكون كل كروماتيد من الحمض النووي DNAملتف حول جزيئات من البروتين تسمى الهستونات

تابع التركيب الدقيق للخلية


ثالثا السيتوبلازم:-


المكان يملىء الحيز بين غشاء الخلية والنواة وهو مادة شبة سائلة تتكون اساسا من الماء وبعض المواد العضوية والغير عضوية
1- محتويات السيتوبلازم :-
(ا)هيكل الخلية وهوعبارة عن شبكة من الخيوط والانابيبالدقيقة ماهى وظيفها واهميتها؟
تكسب الخلية الدعامةتساعد علي الشكل والقوام وتعمل كمسارات لانتقال المواد المختلفة من موضع لاخر داخل الخلية
(ب)عضيات الخلية :-
1-الريبوسوم:-
بعضها يوجد في السيتوبلازم مفرد او في مجموعات حيث ينتج البروتين ويطلقة مباشرة الي السيتوبلازم فتستخدمة الخلية في النمو والتجديد
0البعض الاخر مرتبط بالسطح الخارجى للشبكة الاندوبلازمية حيث يقوم بانتاج البروتينات التى تنقلها الشبكة الاندوبلازمية الداخلية الى خارج الخلية بعد ادخال بعض التعديلات عليها في جسم جولجى
2-الجسم المركزي
:-لها دور أساسي في تكوين الأسواط و الأهداب
يوجد بالقرب من النواة في الخلايا الحيوانية وبعض خلايا الفطريات
لايوجد فى خلايا النباتات والطحالب ومعظم البكتريا

3-الشبكة الاندوبلازمية :-


 
خلايا ثوم في مراحل مختلفة من الانقسام. النواة في وسط الخلية
انواعها

شبكة إندوبلازمية ملساء
وظيفتها :
تخليق الليبيدات في الخلية.
تحويل الكربوهيدرات إلي جليكوجين.
تعديل طبيعة بعض المواد الكيميائية السامة للخلية لتقليل سميتها.
تواجدها : تزداد نسبة تواجدها في خلايا الكبد حيث يتم :
- تحويل سكر الجلوكوز إلي جليكوجين يخزن في الكبد. - تحويل بعض المركبات السامة إلي مركبات أقل سمية.
شبكة إندوبلازمية خشنة :
وظيفتها :
تخليق البروتين في الخلية.
إدخال التعديلات علي البروتين الذي تفرزه الريبوسومات.
 
تصنيع الأغشية الجديدة بالخلية. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق